کد مطلب:370203 چهارشنبه 18 مرداد 1396 آمار بازدید:509

فی عمر بن ریاح
 فی عمر بن ریاح‏

430- عمر: قیل، انه كان أولا یقول بامامة أبی جعفر علیه السّلام ثم انه فارق هذا القول و خالف أصحابه، مع عدة یسیرة بایعوه على ضلالته، فانه زعم أنه سأل أبا جعفر علیه السّلام عن مسألة فأجابه فیها بجواب، ثم عاد ألیة فی عام آخر و زعم أنه سأله عن تلك المسألة بعینها فأجابه فیها بخلاف الجواب الاول.


فقال لأبی جعفر علیه السّلام: هذا خلاف ما أجبتنی فی هذه المسألة عامك الماضی، فذكر انه قال له ان جوابنا خرج على وجه التقیة، فشك فی امره و امامته.


فلقى رجلا من اصحاب ابی جعفر علیه السّلام یقال له: محمد بن قیس، فقال انی سألت ابا جعفر علیه السّلام عن مسألة فأجابنی فیها بجواب، ثم سألت عنها فی عام آخر فاجابنی فیها بخلاف الجواب الاول، فقلت له: لم فعلت ذلك؟ قال: فعلته للتقیة و قد علم اللّه أنی ما سألته الا و أنا صحیح العزم على التدین بما یفتینی فیه و قبوله و العمل به، و لا وجه لاتقائه ایای، و هذه حاله.


فقال له محمد بن قیس: فلعله حضرك من اتقاه، فقال: ما حضر مجلسه فی واحدة من الحالین غیری، لا، و لكن كان جوابه جمیعا على وجه التبخیت (1) و لم یحفظ ما


______________________________

فی عمر بن ریاح قوله: على وجه التبخیت‏


على التفعیل من البخت بتوحید الباء و اعجام الخاء و تثنیة التاء من فوق،


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 506


أجاب به فی العام الماضی فیجیب بمثله، فرجع عن امامته.


و قال: لا یكون امام یفتی بالباطل على شی‏ء من الوجوه و لا فی حال من الاحوال، و لا یكون اماما یفتی بتقیة من غیر ما یجب عند اللّه، و لا هو مرخى ستره و یغلق بابه، و لا یسع الامام الا الخروج و الامر بالمعروف و النهی عن المنكر، فمال الى سنته بقول البتریة و مال معه نفر یسیر


______________________________

بمعنى الجد بفتح الجیم و تشدید الدال و هو الحظ و الاقبال فی الدنیا و الغناء و العظمة.


قال فی المغرب: البخت الجد و التبخیت و التبكیت، و ان تكلم خصمك حتى تنقطع حجته عن صاحب التكملة، و أما قول بعض الشافعیة فی اشتباه القبلة اذا لم یمكنه الاجتهاد صلى على التبخیت فهو من عبارات المتكلمین، و یعنون به الاجتهاد [الاعتقاد] الواقع على سبیل الابتداء من غیر نظر فی شی‏ء[994].


و فی الاساس: رجل مبخوت و بخیت مجدود[995] و رجل مجدود و جد ذو جد و هو أجد من فلان، و یقال: أعطی فلان جدا، فلو بال لجد ببوله أی لكان الجد فی بوله أیضا، وجد فی عینی عظم‏[996].


و فی القاموس: البخت الجد معرب و البخیت و المبخوت المجدود[997].


قلت: و یقال للحاصل لا عن منشأ معلوم و سبب ظاهر: الكائن بالبخت و الاتفاق، و التبخیت أی التبكیت على الخرص و التخمین من غیر أصل یقینی و قانون برهانی تفعیل منه، و أما التحنیت بالتاء المثناة من فوق و النون و الحاء المهملة على التفعیل من النحت فاحتمال تصحیفی و تحامل تحریفی فلیعلم.